الخبر العاجل: استشهاد مدني جراء قصف الاحتلال التركي لبرادوست

هيئة الثقافة والآثار تجسد أخوة الشعوب عبر أغنية "للحياة نغني"

تقوم هيئة الثقافة والآثار في إقليم شمال وشرق سوريا بالتحضير لعرض غنائي موسيقي يجسد أخوة الشعوب تحت اسم "للحياة نغني".

بدأت هيئة الثقافة والآثار لإقليم شمال وشرق سوريا، بتاريخ 16 تموز الجاري بتصوير كليب يحمل اسم "للحياة نغني".

وتجمع اثنان وسبعون فناناً وموسيقياً من كافة مناطق إقليم شمال وشرق سوريا أمام المتحف الذي أسسته هيئة الثقافة والآثار لتوثيق الانتهاكات بحق المواقع الأثرية في المنطقة، في مقاطعة الرقة، للتدرب على أغنية "للحياة نغني" باللغتين الكردية والعربية، استعداداً لأطلاقها في الأشهر القريبة القادمة.

وبدأت هيئة الثقافة والآثار في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، بإنشاء متحف لتوثيق الانتهاكات والجرائم بحق شعب إقليم شمال وشرق سوريا في حقبة سيطرة مرتزقة داعش، وكذلك جرائم دولة الاحتلال التركي، بتاريخ 2 آذار عام 2024، واستغرق العمل في المرحلة الأولى متمثلاَ ببناء المتحف الخارجي 4 أشهر.

لا يتوفر وصف.

وفي ذات السياق، أجرت وكالة فرات للأنباء لقاءً مع الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والآثار في إقليم شمال وشرق سوريا، سرفراز شريف، والذي قال في بداية حديثه: "العمل قُدم على وقع مقام الحجاز، الذي جمع بين الأغاني الكرديّة والعربيّة، وبدأ بإعداد الكليب منذُ عام 2021، وتمّ اختيار الأغاني وتوزيع الموسيقى، وأيضاً اختيار الأشخاص الذين سيقومون بذلك العمل، أمّا بالنسبة للمباشرة بالعمل فقد تمّ في عام 2024".

وبيّنت أنّ "الفيديو من تأليف وتوزيع الموسيقار الأستاذ حكمت ميلان، وشارك بالكليب أكثر من 18 فنان سولو، وأيضاً 24 فنان كورال، و30 عازف موسيقي، من مختلف مناطق شمال وشرق سوريا".

وأوضحت أن "مدة الفيديو 14 دقيقة يحمل قرابة عشر أغاني باللغتين الكردية والعربية، والعمل سيعرض في الأشهر القريبة بعد الانتهاء من التصوير والمونتاج".

وحول الهدف من إعداد أغنية "للحياة نغني"، قالت سرفراز شريف: "الهدف من الكليب هو الجمع بين الثقافتين الكرديّة والعربيّة الّتي تتميّز بها المنطقة، وإن الموسيقى توحد الشعوب وهي لغة مشتركة بين شعوب العالم بأسرها".

واختتمت سرفراز شريف حديثها بالقول: "رسالتنا هي تعزيز التماسك المجتمعي بين شعوب المنطقة الّتي كانت وما زالت متألفة ومتكاتفة وترسم لوحة فسيفسائية في المنطقة".

لا يتوفر وصف.

وبدوره، قال الفنان أحمد العمر، المشارك في العمل: "العمل تشاركي مع كافة مكونات شمال وشرق سوريا، ونأمل أن يترك بصمة جميلة تحمل رسالة للعالم بأن كافة المكونات واحدة ولا توجد تفرقة".

وأضاف: "العمل جسد أخوة الشعوب، في السابق لم نكن نستطيع العمل والغناء مع باقي المكونات، لكن في الوقت الحالي جميعنا نتشارك في عمل واحد".

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.